خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 843

1.8M دولار أمريكي لدعم البرلمان العراقي وتعزيز مشاركة المجتمع المدني في العملية التشريعية

بغداد، 15 ايلول - كجزء من دعمهُ المتواصل إلى البرلمان العراقي، وقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) مع مجلس النواب العراقي اليوم في بغداد مشروع مجموع ميزانيتهُ 1,797,999 دولار امريكي حيث ان هذا المشروع سيكون بتمويل من حكومة مملكة السويد. وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الدور التشريعي والرقابي للبرلمان، الذي تبدأ الآن دورته التشريعية  الثالثة في أعقاب انتخابات نيسان 2014.


وقال سعادة الدكتور سليم الجبوري، رئيس مجلس النواب العراقي  "نحن نتطلع إلى توسيع التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والحكومة السويدية، هذا التعاون الذي كان فعال جدا خلال السنوات الثلاث الماضية، ولا سيما من خلال دعم لجنة حقوق الإنسان في المجلس". وقد اضاف سعادته " لقد أجرى مجلس النواب  مسح ما بين 12,000 شخص لتقييم رأي المواطنين بعمل البرلمان لأكثر من 8 سنوات، حيث ان نتائج المسح ستكون بمثابة تغذيه راجعه لاصلاح سير عمل خطة عمل المجلس"
ومن جهته فقد اكد الدكتور ادم عبد المولى، المدير القطري لمكتب برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق "ان في هذه اللحظة التاريخية للعراق، سيكون للبرلمان العراقي دور محوري في ضمان اصلاح سريع للقانون و القضاء والقطاع الامني، الأمر الذي سيؤدي إلى جعل العراق دولة ديمقراطية أقوى ". كما قال " هذا اول مشروع يوقع مع البرلمان العراقي الجديد والحكومة العراقية الجديدة منذ ان أدوا اليمين الدستورية، وهو مجرد بداية للتعاون الاستراتيجي حيث سيكون مجلس النواب شريكا أساسيا في عملنا نحو اللامركزية وتخفيف حدة الفقر والنمو الشامل، وكذلك معالجة محنة وحقوق النازحين ."
أما سعادة السفير السويدي يورغن ليندستروم فقد قال " السويد تدعم هذه المبادرة التي جائت في الوقت المناسب بارتياح كبير ". كما اكد سعادته " ان هذا هو استمرار للجهود المشتركة السابقة في مجال الحكم الديمقراطي وهو أحد المجالات ذات الأولوية للتعاون الإنمائي السويدي مع العراق، كما أننا ندعم مبادئ المساءلة والانفتاح وبناء القدرات وإجراء المشاورات مع المجتمع المدني، بما في ذلك المشاركة الفعالة للمرأة".
ان المشروع سوف يدعم الدور الفعال للبرلمانيين، لا سِيَّما النساء، في صنع السياسات حيث يركز المشروع  على تعزيز القدرات التشريعية للمجلس من خلال توفير الخبرات في مجال صياغة ومراجعة القوانين، وكذلك توفير التدريب للبرمانيين الجدد.
ولتشجيع المواطنين العراقيين والمجتمع المدني للمشاركة في العملية التشريعية، فإن دائرة المنظمات غير الحكومية أيضا ستعمل على تسهيل تنفيذ آليات للتشاور حول السياسات مع المجتمعات من خلال المنظمات غير الحكومية المحلية.
معلومات التواصل مع الاعلام:
ناهد حسين، مديرة المشروع لـ برامج حكم القانون وحقوق الإنسان والوصول إلى العدالة
رقم الهاتف: 009647818595630
عنوان البريد الاكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
### ### ###
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  (UNDP)شريك مع الناس من جميع مستويات المجتمع للمساعدة في بناء الأمم التي يمكن أن تصمد أمام الأزمات، ودفع ودعم هذا النوع من النمو الذي يحسن نوعية الحياة للجميع. على أرض الواقع و في 177 بلدا وإقليما، نحن نقدم منظور عالمي ورؤية محلية للمساعدة في تمكين الحياة وبناء الأمم الصامدة حيث ان برنامج الامم المتحدة الانمائي موجود في العراق منذ عام 1976. ومنذ عام 2003 عمل برنامج الامم المتحدة الانمائي على دعم حكومة وشعب العراق في عملية انتقالها نحو المصالحة والسلام والاستقرار. كما ان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يدعم مشاريع إعادة التأهيل البدني في حالات الطوارئ بالإضافة إلى تحسين نوعية تقديم الخدمات الأساسية، بما في ذلك الصحة والمياه والكهرباء.

معلومات إضافية

  • Agency: UNDP
جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.