اطلاق برنامج طموحي في بغداد لإصلاح التعليم والتدريب التقني والمهني في العراق

الأربعاء 29 نيسان 2015: اطلقت اليونسكو برعاية السيد رئيس الوزراء دكتور حيدر العبادي برنامج جديد بتمويل من الاتحاد الاروبي بعنوان "إصلاح التعليم والتدريب التقني والمهني في العراق". 

 

يهدف البرنامج الى تعزيز دور التعليم والتدريب التقني والمهني في التنمية الاقتصادية والإجتماعية في العراق عن طريق تقديم تعليم ذو جودة عالية وفق المعايير العالمية للطلبة. 

عقد حفل الافتتاح في بغداد بحضور عدد من المسؤولين رفيعي المستوى من الحكومة العراقية بالإضافة الى ممثلين من القطاع الخاص واعضاء من المجتمع الدولي.  ورحب ممثل اليونسكو للعراق أكسل بلات المشاركين نيابة عن اليونسكو ووجّه معالي دكتور حسين الشهرستاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي  بالاضافة الى سفيرة الاتحاد الاروبي في العراق يانا هيباسكوفا كلمة افتتاحية .

مدة تنفيذ البرنامج  هي ثلاث سنوات وسيتم تنفيذها بالشراكة مع الحكومة العراقية الفدرالية وحكومة اقليم كردستان. يلحظ البرنامج اربعة أهداف لتحقيقها:، اولا تحسين جودة التعليم والتدريب التقني والمهني من خلال انشاء اطار حوكمة يعتمد  مبادىء اللامركزية الإدارية، ثانيا تحديث قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني ووضع اطار عام لمناهجه وتطوير بعضها نموذجياً بالاضافة الى تطوير أساليب التدريس فيه وتجهيزاته بناء على الاحتياجات الحقيقية والحالية والمستقبلية لسوق العمل، ثالثا رفع قدرات وكفاءات المسؤولين والمشرفين والمدرسين والمدربين في مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني وإرساء آليات لتأمين تدريبهم المستمر، ورابعا تسهيل انتقال خريجي الجامعات التقنية من الدراسة الى سوق العمل وتسهيل فرص عمل لخريجي التعليم والتدريب المهني والتقني. 

يلحظ البرنامج أيضا دورا أساسيا للقطاع الخاص في رسم سياسات التعليم والتدريب التقني والمهني ، كما يؤكد على ضرورة مشاركتهم في مختلف جوانب تنفيذ الخطط التعليمية من نواحي تحديد الاحتياجات وتطوير المناهج والمساهمة في تدريب الأساتذة  وفي تأمين التجهيزات وتأمين التدريب في أماكن العمل للطلبة. 

البرنامج ممول من قبل الاتحاد الاروبي بقيمة اثني عشر مليون وثلاثمائة ألف يورو (ما يقارب 15,857,543,700 دينار عراقي).

 

* * * * *

للمزيد من المعلومات، الرجاء الإتصال ب: سيما الهنيدي -  مساعد قسم الإعلام ( عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

معلومات إضافية

  • Agency: UNESCO
جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.