الأفخاخ المتفجّرة عقبة رئيسة أمام عودة الأسر النازحة إلى الرمادي

بغداد\أربيل، ٢٢ شباط (فبراير) ٢٠١٦ ـ يبدي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يدير "صندوق تمويل الاستقرار الفوري"، عميق القلق إزاء سلامة أسر نازحة تريد العودة إلى الرمادي

وقالت الممثلة المقيمة للبرنامج ومنسقة الشؤون الإنسانية في العراق، ليز غراندي: "أحزنتنا تقارير عن مقتل ثمانية أشخاص في الأسبوعين الماضيين خلال عملية مسح منازلهم أو محاولة فك عبوات في الرمادي. نقدّم خالص تعازينا إلى أسر الضحايا. إنّ ضمان أمن وكرامة الناس الراغبين في العودة إلى منازلهم أولوية قصوى".

وأضافت: "يريد النازحون العودة إلى منازلهم في أقرب وقت ممكن، ومن مسؤولية الجميع ضمان إتاحة حصول ذلك بأمان. ينبغي أولاً إزالة الأفخاخ المتفجّرة والعبوات الناسفة، وهذا عمل خطير ومعقد يتطلب أعلى درجات التدريب المهني".

إنّ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مستعدّ، عبر "صندوق تمويل الاستقرار الفوري"، لدعم خطة الحكومة لاستقرار الرمادي فور تأكيد مركز العمليات الوطني خلوّها من العبوات الناسفة والألغام الأرضية. وأوضحت غراندي: "تحت قيادة محافظ الأنبار، طُوِّرت خطة ذكية، يتمّ تطبيقها، لإعادة الاستقرار إلى الرمادي. إنّ الأمن المدني في صلب هذه الخطة".

يعمل "صندوق تمويل الاستقرار الفوري" في مناطق محرّرة حديثاً من سيطرة "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام". ويساعد، وفق أولويات تحدّدها السلطات المحلية، في إصلاح سريع للبنى التحتية العامة، وتقديم منح إلى المؤسسات الصغيرة، وتشجيع العمل المدني والمصالحة المجتمعية، وتوفير وظائف قصيرة الأمد عبر برامج الأشغال العامة. 

وقدّم الصندوق دعماً كبيراً إلى تكريت، حيث ساهم في إعادة إطلاق الاقتصاد المحلي وفتح المناطق أمام الأسر العائدة وبناء الممتلكات المدنية والعامة. ويعمل الصندوق في مناطق محرّرة أخرى في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين، ويستعدّ لتوفير معدّات ونقلها إلى الرمادي فور إعلانها خالية من الألغام وآمنة.

________________________________________

للمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال:

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق 

نداء هلال، مستشارة إعلام وتواصل بريد إلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. هاتف: +964 780 447 3336

موقع إلكتروني: www.iq.undp.org 

فيسبوك: www.facebook.com/undpiniraq 

تويتر: www.twitter.com/undpiniraq

أندرو تشيثام، مسؤول الإعلام الاستراتيجي لدى "صندوق تمويل الاستقرار الفوري"

بريد إلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف: +964 790 193 1295

معلومات إضافية

  • Agency: UNDP
جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.