المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين تقدم المساعدة الى المجتمعات الفلاحية النازحة من الانبار للعودة الى ديارهم

بغداد، 27 حزيران: تم الإنتهاء رسمياً من مشروع للمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) ذو أثر سريع لتقديم المساعدة الى المجتمعات الفلاحية العراقية، التي نزحت نتيجة لأعمال العنف التي حدثت في محافظة الانبار، من أجل أن يقفوا على أقدامهم من جديد.

 

وكان مشروع إعادة تأهيل قناة للري في منطقة الخيرات، في قضاء الكرمة التي تقع شمال شرق الفلوجة في محافظة الانبار، قد بدأ قبل شهرين. وسوف يقدم العمل الذي نفذه شريك المفوضية، إعادة إعمار العراق- برنامج التوظيف (RIRP)، المساعدة الى الأسر المحلية لتتمكن من زراعة أكثر من 6,500 هكتار من الأراضي.

وكانت قناة الري قد تضررت أثناء إحتلال المنطقة من قبل الجماعات المتطرفة في كانون الأول 2013 وتلتها العمليات العسكرية التي قامت بها الحكومة لإعادة السيطرة على المنطقة نهاية عام 2015.

وبَيّن السيد برونو جيدو، ممثل المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) في العراق، "أن لهذا المشروع أثر إيجابي على قدرة الأسر لإعادة بناء حياتهم والبدء في الإنتاج الزراعي من جديد".

وأضاف قائلاً: "لقد ذكر الموظفون الميدانيون لدينا رؤيتهم مدى إرتياح الأسر التي عادت الى مجتمعهم مرة أخرى، الذي تم تدميره من قبل، بعد إكتمال هذا المشروع المفيد".

ويهدف المشروع الى إشراك المجتمع بغية إحياء الإنتاج الزراعي في منطقة الخيرات ولفائدة أكثر من 500 أسرة.

وقد عادت أكثر من ألفي أسرة (نحو 12,000 شخصاً) الى منطقة الخيرات- التي كان عدد سكانها قبل الصراع حوالي أربعة أضعاف هذا العدد. وتقدم المفوضية المساعدة حالياً لإعادة تأهيل 250 منزلاً تضرر أثناء العمليات العسكرية في تلك المنطقة لكي تتمكن الأسر من العودة إليها.

ولقد بدأت الأسر بالفعل بزراعة محاصيل جديدة، بما في ذلك الذرة وعباد الشمس. كما سوف تُهيأ الحقول لزراعة القمح والشعير والجزر.

وتم تركيب وحدتين للتناضح العكسي في منطقة الخيرات لكي يتمكن المجتمع المحلي من الحصول على الماء الصالح للشرب.

ويعتبر المشروع واحداً من عدة مشاريع قامت بها المفوضية من أجل تقديم المساعدة الى المجتمعات المحلية المتضررة بسبب الصراع في العراق وكذلك لتقديم المساعدة الى الأسر النازحة لتتمكن من العودة وإستئناف حياتهم الطبيعية من جديد.

للمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بـــ:
ريـم سواعد، مساعد لشؤون الإعلام، بغداد، 009647801958468، عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .

 

معلومات إضافية

  • Agency: UNHCR
جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.