المنظمة الدولية للهجرة: اليابان تتبرع بـ6.7 مليون دولار أميركي لإغاثة العراقيين النازحين

العراق - وسط العمليات المستمرة في الموصل، قدمت حكومة اليابان مبلغ 6.7 مليون دولار أميركي الى المنظمة الدولية للهجرة في العراق لدعم الإستجابة الإنسانية للأفراد النازحين في البلاد.

هذه المساهمة ستدعم جهود المنظمة الدولية للهجرة لمساعدة العراقيين النازحين داخلياً، بالإضافة الى العائدين و أفراد المجتمع المضيف.

وسيقوم المشروع بتمويل عنصرين من جهود الإستجابة في حالات الطوارىء: دعم المأوى لصيانة وتطوير مواقع الايواء في حالات الطوارىء والترتيبات الحرجة (المدارس الغير مكتملة البناء والمباني والابنية الدينية وغيرها) لضمان ايواء النازحين الجدد بصورة آمنة وتقديم المساعدة الموسمية الطارئة من المواد الغير غذائية لتلبية الاحتياجات الفورية للأسر الهاربة من الصراع.

سيُسهم المشروع بتعزيز إستقرار المجتمع في المناطق المستعادة من خلال العديد من المبادرات من بينها:

• توفير 100 مسكن منخفض التكلفة مع البنية التحتية ؛
• تنفيذ ستة مشاريع تأهيل البنية التحتية للمجتمع ( وتسمى أيضاً مشاريع ذات الأثر السريع)، بما في ذلك إعادة تأهيل المدارس والمراكز الصحية وذلك إستجابة لاحتياجات المجتمع؛
• توفير التدريب لأفراد المجتمع والمسؤولين عن فرض القانون على مبادىء الشرطة المجتمعية؛
• إجراء تقييم مفصل عن حركات العودة الى المناطق المستعادة لإتخاذ القرارات المتعلقة بالبرامج التي ستعود بالنفع على المجتمع الانساني بشكل أوسع من خلال مصفوفة تتبع النزوح للمنظمة الدوليةللهجرة في العراق.

وقد حددت المنظمة الدولية للهجرة الحاجة الى حُزم واسعة لإنعاش المجتمع تستهدف مناطق العودة وتلتزم بالإستجابة للإحتياجات العاجلة للعائدين. إن مبادارت المنظمة الدولية للهجرة الخاصة بإستقرار المجتمع تستجيب الى تأهيل البنية التحتية المتضررة في المناطق المستعادة عن طريق مشاريع إعادة التأهيل العاجلة .

وبالإضافة الى ذلك، سيستمر المشروع بتقديم الدعم للمجتمعات المتضررة من خلال أنشطة العناية بصحة العين للمجتمعات الأكثر ضعفاً.

في الجولة السابقة من برامج المنظمة الدولية للهجرة في العراق التي مولتها اليابان من شهر آيار 2016 وحتى شهر شباط 2017، حصل أكثر من 5,500 طفل نازح على فحوصات النظر و حصل أكثر من 1,000 شخص على فحص كامل للعين مع النظارات الطبية.

طيبة، فتاة نازحة من الموصل، تبلغ 7 سنوات وتسكن الآن في أربيل تقول" أشعر بالراحة وانا أرتدي النظارات وأردت إطار النظارة باللون الوردي، و أنا سعيدة لأن بإستطاعتي القراءة والكتابة ومشاهدة التلفزيون وأشكر اليابان على هذه النظارات، عائلتي نازحة من الموصل لكني أتمنى العودة الى الموصل في أحد الايام".

قال رئيس المنظمة الدولية للهجرة توماس لوثر فايس " إن مساهمة حكومة اليابان مكنت المنظمة الدولية للهجرة في العراق من دعم آلاف العائلات العراقية النازحة بالمساعدة الطارئة وسبل كسب العيش. ونحن مسرورن في أن نواصل هذه الشراكة المهمة بالتنسيق مع حكومة العراق والشركاء في المجال الإنساني لتحسين ظروف هؤلاء الذين مازالوا يعيشون تحت وطأة النزوح وكذلك لهؤلاء الذين يواجهون تحديات العودة الى منازلهم في المناطق التي تم إستعادتها".

سفير اليابان في العراق، السيد فوميو إيواي، قال، “هذه المساهمة تبين التزام اليابان القوي و المخلص لتلبية إحتياجات أزمة النازحين في العراق كجزء من وجبة جديدة من الدعم الإنساني، مواجهة الإرهاب و لإستقرار المجتمع في العراق و التي تبلغ حوالي 100 مليون دولار أميركي”. و أضاف “قررت اليابان ان تقدم الخدمة الى العوائل العراقية النازحة و المجتمعات المضيفة إحتراماً لكرامة الإنسان”.

مازال أكثر من ثلاث مليون عراقي ينزح في أنحاء العراق منذ كانون الثاني 2014 . ونظراً للعمليات العسكرية في الموصل والتي بدأت أواسط تشرين الأول 2016 ينزح 283,000 عراقي إضافي ( بشكل تراكمي) حيث ينزح حالياً 215,000 وعاد أكثر من 68,000 الى منازلهم ، إلا إن في الأسبوعين الماضيين نزح أكثر من 57,000 من غرب الموصل.

تتوفر أحدث الارقام مصفوفة تتبع النزوح -التتبع في حالات الطوارئ عن النزوح من جراء عمليات الموصل في الرابط:
http://iraqdtm.iom.int/EmergencyTracking.aspx 

الرجاء أنقر لتنزيل:
أحدث مصفوفة تتبع النزوح من جراء عمليات الموصل للمنظمة الدولية للهجرة في العراق – النشرة (آذار 9)
http://iraqdtm.iom.int/Downloads/DTM%20Emergency%20Tracking/Mosul%20Cris...

مصفوفة تتبع النزوح من جراء عمليات الموصل للمنظمة الدولية للهجرة –لمحة عن البيانات (9 آذار)
http://iomiraq.net/article/0/9-march-2017-mosul-displacement-snapshot 

لمزيد من المعلومات، الرجاء الإتصال على هالة جابر، المنظمة الدولية للهجرة - العراق، على:
هاتف: 9647517401654+، بريد إلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

معلومات إضافية

  • Agency: IOM
جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.