حكومة اليابان تقدّم منحة قيمتها 4.3 مليون دولار لدعم الأعمال المتعلّقة بالألغام للأغراض الإنسانيّة في العراق

بغداد، 31 آذار 2017 - جدّدت حكومة اليابان إلتزامها بدعم الإستقرار الإجتماعي للشعب العراقي وذلك بتقديم منحة قدرها 4,345,100 دولار أمريكي لفائدة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلّقة بالألغام (UNMAS) بهدف التقليل من مخاطر المتفجرات في البلاد. بهذا التمويل، ستوفّر دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلّقة بالألغام التوعية بالمخاطر والمسوح وعمليات الإزالة، كما ستدعم تدريب عدد من المستجيبين الأوائل من الشّرطة داخل المجتمعات المحليّة.



تستطيع دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام -الآن- أن توسع من رقعة حملات التوعية بالمخاطر لتصل إلى أولئك الذين يتعرّضون للخطر في المناطق ذات الأولوية. منذ 17 تشرين الأول 2016، سجّل ما لا يقل عن 2,400 إنفجار، ونزح من الموصل ما يزيد عن 200,000 شخص. تساعد التوعية بالمخاطر المنقذة للحياة على الرفع من مستوى الوعي بمخاطر المتفجرات، كما تعلّم الأفراد التّصرفات السليمة في حال العثور على هذه الأجسام.

سيقوّي تدريب المستجيبين الأوائل خدمات قطاع الأمن المحلي في مجال الإستجابة إلى مخاطر المتفجرات. وستمكّن الإستجابة الأولى للشرطة المحلية من الإستجابة الحينيّة لأية مخاطر ناجمة عن متفجرات تمّ عثور عليها، كما ستخلّف قدرات ذاتية مستدامة للتقليل من مخاطر المتفجرات داخل المجتمعات المحلية.

تعتبر عمليات المسوح والإزالة عماد جهود إعادة الإستقرار التي تقوم بها الحكومة والأمم المتحدة. وتسبق هذه النشاطات إستئناف الخدمات الحكومية على غرار الصحّة والتعليم والتزويد بالتيار الكهربائي و توزيع المياه في إطار دعم عودة نسق الحياة الطبيعية إلى المجتمعات المحليّة.

قال سعادة سفير اليابان بجمهورية العراق، السيد فوميو إيواي، في تصريح له "يبرز هذا الدعم إلتزام اليابان القوي والصادق بإعادة الإستقرار في المناطق المحررة كجزء من حزمة جديدة تضم الأعمال الإنسانية ومكافحة الإرهاب ودعم إعادة الإستقرار في المجتمع. وتبلغ قيمة هذا الدعم ما يقارب 100 مليون دولار أمريكي." وقام السفير بالتّنويه بدور دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلّقة بالألغام في تسهيل عودة النازحين.

كما أكّد السيد بيار لومولان، مدير مشروع دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق، أنّ "دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلّقة بالألغام تقدّر إلتزام اليابان المستمر بدعم الأعمال المتعلّقة بالألغام للأغراض الإنسانية في العراق. من المؤكد أن يساعد هذا الدعم شعب العراق على إعادة الإستقرار إلى وطنه."

تمثل سنة 2017 الذكرى العشرين لإبرام إتفاقية حظر الألغام والتي وضعت معياراً دولياً ضد إستعمال الألغام الأرضيّة المضادّة للأفراد. خلال هذه الفترة، ظلّ اليابان مؤيداً وداعماً لنشاطات الأعمال المتعلقة بالألغام. ومنذ 1998، قدّمت حكومة اليابان 186 مليون دولار أمريكي إلى دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام لتتمكن من تنفيذ مشاريع تقلّل من مخاطر المتفجرات لفائدة الملايين من الرجال والنساء والأطفال حول العالم.

للمزيد من المعلومات، الرّجاء الإتصال ب:
بيار لومولان، مدير مشروع دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق، عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

معلومات إضافية

  • Agency: UNMAS
جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.