وكالات الأمم المتحدة في العراق

فريق الأمم المتحدة القطري في العراق

 

يعمل فريق الأمم المتحدة القطري في جميع محافظات العراق الثمانية عشر ويعمل على مستوى المجتمع المحلي والمحافظة وعلى المستوى الوطني. وينتشر الموظفون المحليون والدوليون في كافة أنحاء البلاد ويعملون بالتعاون مع نظرائهم المحليين والوطنيين.

 

يقود فريق الأمم المتحدة القطري برنامج عمل يتعلق بالأمور الإنسانية وإعادة الإعمار والتنمية، بإسلوب منسق يعتمد على الأولويات الوطنية.

 

وإنسجاماً مع الأولويات المنصوص عليها في خطة التنمية الوطنية الخمسية (2010-2014) وقّع فريق الأمم المتحدة القطري في آيار/مايو 2010 إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية في العراق الذي يتم تنفيذه حتى عام 2014 بتعاون وثيق وشراكة مع الحكومة العراقية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من الشركاء والنظراء من ضمنهم المنظمات غير الحكومية العراقية والدولية وأساتذة الجامعات والقطاع الخاص والمانحين الدوليين.

 

يهدف فريق الأمم المتحدة القطري من خلال تنفيذ إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية، إلى تقديم مساعدة منسقة ومترابطة وفقاً لإعلان باريس بشأن فعالية المعونات، وإلى مساعدة الحكومة العراقية في الوفاء بالتزاماتها المختلفة، والتي تشمل هذه إعلان الألفية، والأهداف الإنمائية للألفية، والمعاهدات الدولية التي يكون العراق طرفاً موقعاً فيها.

 

ولايزال يساور فريق الأمم المتحدة القطري قلق خاص يتعلق بقدرة الشعب العراقي على العيش بصورة طبيعية، كما يتعلق بجميع أوجه سلامتهم. ولا تزال حماية المجموعات المستهدفة والضعيفة ومن بينهم المهجرين واللاجئين والأقليات والأطفال والشباب والنساء على قمة أولويات فريق الأمم المتحدة القطري في العراق.

 

يضم فريق الأمم المتحدة القطري 20 وكالةً وصندوقاً وبرنامجاً من بينها 16  وكالة مقيمة وأربع وكالات غير مقيمة. 

جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.