بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق

اجتماع مجلس الأمن حول الوضع المتعلق بالعراق، 21 آذار/ مارس 2013. الصورة: الأمم المتحدة / ريك باجورناس. اجتماع مجلس الأمن حول الوضع المتعلق بالعراق، 21 آذار/ مارس 2013. الصورة: الأمم المتحدة / ريك باجورناس.

لمحة عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)

 

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) هي بعثة سياسية تأسست بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1500 لعام 2003    بناء على طلب من حكومة العراق. وقد اضطلعت البعثة بمهامها منذ ذلك الحين ووسعت دورها بشكل كبير في عام 2007 بموجب القرار 1770.

 

وتتمثل ولاية البعثة بتقديم المشورة والمساعدة إلى حكومة وشعب العراق ضمن عدة مجالات. ويشمل ذلك دفع الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية والمساعدة في العملية الانتخابية وفي التخطيط للتعداد الوطني وتسهيل الحوار الإقليمي بين العراق وجيرانه وتعزيز حماية حقوق الإنسان والإصلاح القضائي والقانوني. لمزيد من المعلومات عن ولاية البعثة اضغط على هذا الرابط

 

 وتتضمن ولاية البعثة أيضاً العمل مع الشركاء الحكوميين والمجتمع المدني لتنسيق الجهود الإنسانية والإنمائية لوكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها في ظل قيادة نائب الممثل الخاص للأمين العام لشؤون التنمية والدعم الإنساني الذي يعمل أيضاً بصفة المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في العراق. وفي حين أن البعثة نفسها لا تنفذ أو تقدم البرامج الإنسانية والإنمائية، فإنها تدرك الأهمية البالغة لدعم الشراكة والتعاون الفني بين حكومة العراق ووكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها العشرين العاملة في البلاد.

 

 ويرأس البعثة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة  في العراق يعاونه نائبان أحدهما يشرف على الشؤون السياسية وشؤون حقوق الإنسان، في حين أن الآخر يشرف على جهود الأمم المتحدة الإنسانية والإنمائية ويتولى مهام المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في العراق. 

 

تُدار البعثة من قبل إدارة الشؤون السياسية التابعة للأمم المتحدة  وتدعمها إدارة عمليات حفظ السلام، فضلاً عن إدارة الدعم الميداني.

 

جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.