تم مؤخرا إطلاق بوابة جديدة على موقع مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة في العراق لتتبع النزوح لتقديم أحدث الأرقام عن السكان النازحين نتيجة للعمليات العسكرية التي بدأت في 17 تشرين الأول لاستعادة مدينة الموصل من مايسمى تنظيم الدولة الإسلامية.

اربيل 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2016 - مع استمرار العمليات العسكرية لتحرير مدينة الموصل ونزوح عائلات من ضواحيها، صعد صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق من خطة استجابته للتعامل مع العائلات النازحة لتقديم خدمات الصحة الانجابية للنساء والفتيات النازحات.

بغداد،24 تشرين اول/أكتوبر2016 -- تحركت منظمة الصحة العالمية ودائرة صحة نينوى على وجه السرعة لعلاج أكثر من 1000 حالة تعرض للاختناق وصلت إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية في نواحي الكيارة وإجحالة ومخمور وقرية حاج علي حتى صباح الأحد، 23 تشرين الأول/أكتوبر 2016، جراء استمرار انبعاثات الكبريت الناتجة عن احتراق مصنع المشراق للكبريت شمال ناحية الكيارة في محافظة نينوى.

20 تشرين الثاني- زارت المنظمة الدولية للهجرة في العراق منطقة القيارة التي تمت استعادتها مؤخرا لتسليم موقع الطوارئ للمهبط في القيارة إلى المقاولين، وكذلك لتوزيع 350 طردا من طرود المواد غير الغذائية الشتوية على السكان من منطقة الهود، وهي منطقة تمت استعادتها مؤخرا من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

تتعهد المنظمة الدولية للهجرة في العراق بإجراء بحث للتحقق من العوامل التي تحد من رغبة النازحين العراقيين في العودة إلى مكانهم الأصلي.

العمليات العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بدأت في الساعات المبكرة من صباح يوم الأحد. وفي أسوا الحالات، من المتوقع أن تكون العملية الانسانية في حملة الموصل هي الأكبر والأكثر تعقيدا في العالم لعام 2016. المنظمة الدولية للهجرة على أتم الاستعداد لمساعدة السكان النازحين في أنحاء البلاد من خلال مجموعة من الإستجابات الإنسانية.

اربيل- 4 ايلول/سبتمبر 2016: في ضوء الاحتياجات الإنسانية في محافظة صلاح الدين والتدفق المتوقع للنازحين الجدد من الموصل مع بدء العمليات العسكرية لتحريرالمدينة، عقدت مجموعة الصحة التي تترأسها منظمة الصحة العالمية في العراق ودائرة صحة صلاح الدين اول اجتماع لهم في مبنى دائرة الصحة في تكريت مركز المحافظة وذلك لمناقشة سبل تعزيز آليه التنسيق بين الشركاء العاملين في الصحة في المحافظة وخطة الاستجابة الطارئة للاحتياجات الصحية للنازحين الجدد في قضائي بيجي والشرقاط.

الدعوة الى حماية الأطفال ، فيما يُهدد العنف المتزايد بتدمير الطفولة في العراق
بغداد/عمّان، 30 حزيران 2016 –هناك 3,6 مليون طفل في العراق – أي واحدٌ من بين كل خمسة من مجموع الأطفال العراقيين – معرضون لخطر الموت والإصابة والعنف الجنسي والتجنيد القسري في الاقتتال والاختطاف بحسب تقرير جديد لمنظمة اليونيسف.

28 حزيران 2016، العراق – قامت مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح بتحديد وتأكيد موقع 3,317,394 نازح عراقي عبر البلاد منذ 1 كانون الثاني وحتى 8 حزيران 2016. وفي الوقت الذي يستمر النزوح الجديد لقد بدأ العديد من العراقيين العودة الى مناطقهم الأصلية التي تم تحريرها؛ حددت المنظمة الدولية للهجرة 743,910 عائد في العراق من خلال حركات العودة التي بدأت في شهر آب عام 2014.

بغداد، 27 حزيران: تم الإنتهاء رسمياً من مشروع للمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) ذو أثر سريع لتقديم المساعدة الى المجتمعات الفلاحية العراقية، التي نزحت نتيجة لأعمال العنف التي حدثت في محافظة الانبار، من أجل أن يقفوا على أقدامهم من جديد.

جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.