جنيف (في 8 حزيران/ يونيو2017) – تشير تقارير موثوقة إلى أنّ أكثر من 231 مدنيّاً قتلوا وهم يحاولون الفرار من غرب الموصل وذلك منذ 26 أيّار/ مايو، ومنهم 204 مدنيّين أقلّه قتلوا في غضون ثلاثة أيّام من الأسبوع الفائت.

العراق . أربيل 07.06.2017: قامت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بإفتتاح مخيم أخر إستجابةً للأعداد المستمرة من العراقيين النازحين مؤخراً فراراً من العمليات العسكرية في غرب الموصل و مناطق الصراع الأخرى.

إربيل، 5 حزيران/يونيو 2017: "نتلقى تقارير مقلقة عن تعرّض مدنيّين ومن ضمنهم العديد من الأطفال في غرب الموصل للقتل. هذا وقد قُتل بعضهم أثناء محاولتهم اليائسة للهرب من القتال الذي يزداد بين ساعة وأخرى.

بغداد 31 آيار/ مايو 2017: ينتاب منظمة الصحة العالمية (WHO) وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) القلق العميق إزاء الأوضاع الصحية لحوالي 180 ألف شخص من الرجال والنساء والأطفال الذين تفيد التقارير أنهم لا يزالون محتجزين داخل المدينة القديمة غرب الموصل حيث أصبحت إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية محدودة للغاية.

30 مايو/أيار 2017: إربيل ـ أبدى برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة قلقه إزاء الأوضاع الإنسانية داخل المدينة القديمة في غربي الموصل حيث يعاني حوالي 180 ألف شخص من الجوع ويعيشون في ظروف إنسانية متردية.

بغداد 29 آيار/مايو 2017: دعمت حكومة اليابان منظمة الصحة العالمية في آذار/مارس هذا العام بتقديم مبلغ يزيد على 1 مليون دولار امريكي لتنفيذ مشروع يهدف إلى توفير الخدمات الصحية المتكاملة المنقِذة للحياة في مخيمات النازحين داخلياً واللاجئين السوريين في المحافظات التي تستضيفهم وهي دهوك وأربيل ونينوى.

29.5.2017 اربيل . العراق: تعمل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مع شركائها المعنيين بالمأوى و إدارة المخيمات بأقصى جهودها من أجل إستقبال نازحي غرب الموصل في المخيمات و توفير المأوى الطارئ و المعونة في الموصل و حولها للناس الغير قادرين على التحرك من المدينة و الذين يلوذون بالفرار منها أو العائدين إلى شرقي الموصل.

يبلغ متوسط عدد الأفراد النازحين من غرب الموصل حوالي ١٠ آلآف شخص حيث يصلون يوميا إلى منطقة العبور في حمام عليل، بحسب إدارة الجيش والمخيم هناك.

في 18 أيار 2017، استضاف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، ورابطة خريجي اليابان في العراق (JAAI) والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) ، حلقة دراسية مشتركة لمناقشة دور التخطيط الحضري في مرحلة ما بعد الصراع والمصالحة ، وإعادة البناء ، وتنمية الموصل.

جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.