افتتحت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين مخيم جاماكور الجديد، وهو آخر مخيم تم افتتاحه استجابة لموجة النزوح التي حدثت بسبب العمليات العسكرية لاستعادة مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق.

بغداد، 4 آذار/ مارس 2017 : أعربت السيدة ليز غراندي، منسق الشؤون الإنسانية في العراق عن صدمتها إزاء تقارير حول الإستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية اليوم في الأحياء السكنية في الموصل في العراق.

3 آذار/مارس 2016 - بعد الإبلاغ عن استخدام الأسلحة الكيميائية في شرق الموصل، العراق، فعَّلت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها والسلطات الصحية المحلية خطة الاستجابة لحالات الطوارئ لتوفير العلاج الآمن للرجال والنساء والأطفال الذين قد يكونون قد تعرضوا للمواد الكيميائية الشديدة السمية.

بغداد، العراق، 28 شباط/فبراير 2017: مع بداية العمليات العسكرية في غرب الموصل، رفعت منظمة الصحة العالمية مستوى استجابتها لدعم وزارة الصحة في سعيها لتلبية الاحتياجات الصحية الملحّة والعاجلة ل 750.000 شخص من السكان الذين يقطنون غرب الموصل، والذين من المتوقع أنهم سيحتاجون إلى الرعاية بسبب الإصابات بالرضوح، كما سيحتاجون إلى الخدمات الصحية الأساسية. ويتواصل العمل في إنشاء المزيد من نقاط تحقيق الاستقرار لحالات المصابين بالرضوح، ومن المستشفيات الميدانية، ومن مراكز الرعاية الصحية الأولية. وقد تم التخزين المسبق للأدوية وللإمدادات الطبية في محافظات إربيل ودهوك ونينوى. كما أن هناك سيارات إسعاف إضافية وعيادات طبية متنقِّلة في طريقها إلى مناطق خطوط المواجهة لدعم الخدمات الصحية المحلية التي تقدمها السلطات الصحية المحلية في المخيمات والمناطق التي أصبح الوصول إليها متاحاً حديثاً.

وفقا للأرقام التي قدمتها وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، صرحت المنظمة الدولية للهجرة بان هناك أكثر من ١٠،٠٠٠ من الرجال والنساء والأطفال نزحوا في المنطقة منذ بداية جهود القوات العراقية لاستعادة السيطرة على القطاع الغربي للموصل في ١٩ شباط.

أربيل 27 فبراير/شباط 2017 – يعرب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عن قلقه البالغ إزاء الوضع الإنساني الذي تواجهه الأسر في غربي الموصل، حيث يعيش أكثر من 750,000 شخص في ظل ظروف قاسية.

جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.