القاهرة، 26 كانون الثاني/يناير2017 - مع تصاعد حدة الصراع في الموصل ووقوع أعداد متزايدة من المدنيين في مرمى نيران القصف المتبادَل، كثّفت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها خدمات رعاية الإصابات الخطرة، ما يزيد من فرص النجاة بين هؤلاء المصابين الذين يحتاجون هذا النوع من الرعاية. غير أن الأمر يتطلب تمويلاً إضافياً لتوفير حزمة كاملة من خدمات الرعاية الصحية للمتضررين البالغ عددهم 2.7 مليون شخص.

تم خلال هذا الاسبوع تأسيس منتدى الشرطة المجتمعية (CPF) في منطقة القيارة، العراق، إيذاناً لبدء عمل الشرطة المجتمعية في محافظة نينوى في المنطقة التي تمت استعادتها مؤخراً من تنظيم الدولة الاسلامية (ISIL) .

(بغداد، 24 كانون الثاني/ يناير 2017): بعد 100 يومٍ من بدء العمليات العسكرية لاستعادة السيطرة على الموصل، يُعبّر الشركاء في المجال الانساني عن قلقهم العميق إزاءَ محنة ما يُقدر بــــــ 750،000 شخص من المدنيين الذين يعيشون حالياً في المناطق الغربية من المدينة، حيث يُتوقع أن يبدأ القتال في الأسابيع المُقبلة.

شُيد موقع الطوارئ في القيارة في محافظة نينوى في العراق من قبل المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع وزارة الهجرة والمهجرين، حيث يأوي الموقع حاليا قُرابة ١٨,٥٤٣ فردا (٣,٢٢٤ أسرة)، فقد فروا جميعهم من ديارهم بسبب العمليات العسكرية في ممر الموصل.

بغداد، 21 كانون الثاني 2017- تدعو بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الحكومة العراقية الى التحقيق في تقرير مصور بالفيديو إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي، وزعم أنه يُظهِر معاملة وحشية وقتل ما لا يقل عن ثلاثة من عناصر تنظيم داعش في منطقة تمت استعادتها تقع بين حيي الإنتصار والكرمة شرق الموصل على يد ما يبدو انهم أفراد من قوات الأمن العراقية.

سـنوني / جبل سنجار في 9 يناير 2017، في أعقاب عدوان تنظيم داعش على الموصل، والتسبب في نزوح أكثر من 275،000 شخص من منطقة جبل سنجار من منازلهم - بما في ذلك الغالبية العظمى من الآيزيديين، قام مقاتلو داعش إما بهدم المجمعات العمرانية التي نزح منها الآيزيديون أو الاستيلاء عليها. ويعتقد بتدمير أو حرق حوالي 3000 منزلاً في ناحية سـوني وحدها.

(بغداد، العراق، 30 كانون الأول/ ديسمبر 2016): تشعر الأُمم المتحدة بقلقٍ بالغ إزاء إحتمالية سقوط ضحايا في صفوف المدنييّن عَقْب غارةٍ جويةٍ أصابتْ مبنى مستشفى إبن الأثير في الموصل يوم أمس. وأكد المُتحدث باسم قوات التحالف الدولي مسؤوليتهم عن الغارة.

العراق ـ تتبرع الحكومة الكويتية بـ 4 مليون دولار لدعم مساعدات المنظمة الدولية للهجرة للعراقيين الذين نزحوا من جراء عمليات تحرير الموصل.

جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.